Wednesday 22 February 2017

مدخل بسيط لفهم التدبير الإلهيّ



هل خطة الله في حياتي اني أسافر بره ولا أقعد جوه؟
هل خطة الله لحياتي هي اني أتجوز x ولا y؟
هل خطة الله لحياتي اني أبقى دكتورة ولا مهندسة؟

الحقيقة الله مالوش أي خطة في حياتك إلا خطة واحدة بس: 
«إِنَّ مَشِيئَةُ اللَّه إِنَّمَا هِي تَقْديسُكُمْ» (رسالة مُعلِّمنا بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي ٤: ٣)،
أو زي ما بيقول الرسول في موضع تاني: 
«مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ، كَمَا اخْتَارَنَا فِيهِ قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، لِنَكُونَ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ قُدَّامَهُ فِي الْمَحَبَّةِ، إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ ... إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ، حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ، لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ، لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ، مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، فِي ذَاكَ الَّذِي فِيهِ أَيْضًا نِلْنَا نَصِيبًا، مُعَيَّنِينَ سَابِقًا حَسَبَ قَصْدِ الَّذِي يَعْمَلُ كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ رَأْيِ مَشِيئَتِهِ، لِنَكُونَ لِمَدْحِ مَجْدِهِ، نَحْنُ الَّذِينَ قَدْ سَبَقَ رَجَاؤُنَا فِي الْمَسِيحِ» (رسالة مُعلِّمنا بولس الرسول الأولى إلى أهل أفسس ١: ٣- ٥؛ ٩-١٢).
التدبير الإلهي (أو الخطة الإلهية) الوحيدة في حياة الإنسان هي خلاصه وقيامته. الله بكل فرح وحب بيقدم لك حياته علشان تشترك فيها وتنال منها: 
«هَكَذَا أَحَبَّ اللهُ العالَمَ حتَّى وَهَبَ (جَادَ بِـ) اَبنَهُ الأوحَدَ، فَلا يَهلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤمِنُ بِه، بَلْ تَكُونُ لَهُ الحيَاةُ الأبدِيّةُ. وَاللهُ أَرْسَلَ اَبنَهُ إلى الْعَالَمِ لَا لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيُخَلِّصَ بِه العالَمَ» (الإنجيل بحسب مُعلِّمنا يوحنَّا اللاهوتيّ ٣ :١٦- ١٧).
الرب يسوع لما صلى في جثيماني وقال: «وَلكِنْ لِتَكُنْ لاَ إِرَادَتِي بَلْ إِرَادَتُكَ» (الإنجيل بحسب مُعلِّمنا لوقا البشير ٢٢: ٤٢)، مكانش بيتكلم عن استسلام للخطة الإلهية الموضوعة عليه، لكن كانت طلب معونة من الآب –بحسب ناسوته- علشان يكمل التدبير الإلهي الموضوع من قِبَل الثالوث لخلاص البشرية. هي دي إرادة الآب والابن والروح القدس للبشرية، ان الإنسان يقدر يشترك في حياة الثالوث. ولأن الإنسان مخلوق من العدم، فطبيعته متغيرة وممكن تميل للشر بحسب حرية إرادته، وعمره ما هايوصل للخلود بدون الله أصل الحياة. علشان كده بنقول التجسد كان هايتم حتى لو آدم مكانش أخطأ، علشان حتى لو مكانش أخطأ عمره ما كان هايوصل للإتحاد الأبدي الكامل مع الله من غير تجسد، ولأن التدبير الإلهي مافيهوش رد فعل، فالتجسد مكانش رد فعل للخطية، ولا الخطية أربكت الخطة الإلهية تجاه الإنسان وخلت الآب يضحي بابنه علشان يرضي عدله وكرامته. نفهم من كده ان فداء المسيح كان من أجل حياة العالم مش من أجل إرضاء غضب الآب على البشرية أو علشان العدل الإلهي. تجسد الكلمة وموته وقيامته كانت من أجل موت الموت وقيامة الحياة فيك. خلاصك من الموت وتألهك هو إرادة الآب مش فعل بيتم رغمًا عنه، لأنه صالح ومش بيبخل على مخلوقاته بأي شيء (راجع: القديس أثناسيوس الرسولي، تجسُّد الكلمة ٣: ٣). القديس العظيم كليمندس السكندري بيقول:
[إنَّها مشيئةُ اللهِ أنْ نَبْلُغ معرفة الله، التي هي سبيلنا للخلود.] (المتفرِّقات، الكتاب الرابع، الفصل السادس)
[الإنسان يصير إلهًا لأنَّ الله يريد ذلك... الله صار إنسانًا والإنسان (أي الربُّ يسوع المسيح) هو الله، كوسيطٍ (بين الله والبشر) يُتمِّمُ إرادة أبيه] (الـمُربِّي، الكتاب الثالث، الفصل الأوَّل، الفقرة ٢)
إرادة الله ومشيئته اللي بنصليها في الصلاة الربانية (الإنجيل بحسب مُعلِّمنا متِّى البشير ٦: ١٠) واللي صلاها الرب يسوع في جثيماني (الإنجيل بحسب مُعلِّمنا لوقا البشير ٢٢: ٤٢)  مش دعوة للإستسلام والتراخي والتواكل والاعتماد على القدر الإلهي، لكن هي طلب معونة النعمة الإلهية في مواجهة العدم والشر والنمو نحو الله .. نحو الكمال والخلود والتأله.

خطة الله في حياتك هي انك تشترك فيه، وهو قام بالجزء الأكبر (المبادرة) من الخطة دي عن طريق انه:
١)     خلقك من حالة عدم الوجود، ومش بس كده، لكن أعطاك نعمة إضافية انك تكون على صورته. وكونك على صورته، هي إمكانية انك –بجهادك الشخصي- تكون على مثاله.
٢)    تجسد واتحد بك اتحاد أبدي غير قابل للإفتراق أو الإنفصال أو التغيير، وأعطاك قيامة وانتصار على الموت.
٣)    أودع فيك الروح القدس وجعلك شريك في الطبيعة الإلهية (رسالة مُعلِّمنا بطرس الثانية ١: ٤)، وبكده انت قادر تنتصر على أي قوة من قوى الشر وعلى الموت نفسه.
ولأن الله مش بيلعب بمجموعة دُمى وعرائس، فهو حابب انك تشترك معاه في الخطة بجهادك وحبك. الله كان ممكن يخلقك كامل من البداية، لكن ده يتعارض مع صلاحه وحبه لك واحترامه لحرية إرادتك، لأنه لو خلقك كامل فمعناه انه بيفرض عليك حبه وطاعته بالطبيعة والإجبار مش بالإختيار. انت شريك الله في خطته، مش كمجرد عبد أو مُنفِّذ لإرادة حد تاني.

نستنج من اللي اتقال ان:
سفرك أو قعادك اختيارك مش اختيار الله ...
جوازَك من فلانة أو جوازِك من فلان اختيارك مش اختيار الله ...
دراستك وشغلك اختيارك مش اختيار الله ...

الله داخل معاك في علاقة حب الهدف منها خلاصك، وكلمة علاقة = شركة إرادة بين اثنين بالحب لا الغصب
ان ارادتك تكون كإرادة الله معناه ان إرادتك تهدف نحو خلاص نفسك والاتحاد بالله- بمعنى ان إرادتك توافق الإرادة الإلهية، مش انك تلغي شخصيتك وإرادتك الحرة من أجل إرادة آخر (تسمع عن بدعة أوطاخي؟).
الله طبعًا يعرف كل شيء ويعرف المستقبل لأنه بالنسبة له حاضر وعلشان هو كلي المعرفة، مش لأنه كاتبه أو محضره كأنه فيلم أو مسلسل.
مافيش أجمل من قول العظيم جدا أوريجينوس أنهي به:
[إلَّا أنَّ علم الله السابق لا يَنبغي أنْ نَعتبِره سببًا لما يجري مِن أحداثٍ أو آثارٍ تتبَّع أعمالنا الحرَّة الناجمة عن انفعالاتنا الخاصَّة. لأنَّ علم الله السابق لا يعني سلب إرادة الإنسان أو التدخُّل في حريَّتهحتَّى لو افترضنا أنَّ الله لا يَعرِف ما سيَحدُث، فلا يسعنا رغم هذا إلَّا أنْ نختار أنْ نفعل هذا أو ذاك- ولكن كنتيجة لعلمه السابق، لابد للأعمال الإراديَّة التي تَصدُر عن الإنسان أن تتواءم وتتلاءم مع الترتيب والتنسيق الذي ينتظم الوجود جميعًا، حيث أنَّه ضرورة لازمة لوجود الكون أو الوجود كلّه] (على الصلاة الربانية، الفصل الثاني ، فقرة ٣)
 بنعمة الله،